الإستفادة من استراتيجية التعلم المقلوب فى تدريس مادة الإرتجال الموسيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

الإستفادة من استراتيجية التعلم المقلوب فى تدريس مادة الإرتجال الموسيقي
مقدمة:
تمثل استراتيجية التدريس التى يتبعها المعلم أولى الخطوات نحو نجاح العملية التعليمة, فهى بمثابة الخطة التى يضعها المعلم لتحقيق أهداف محددة.
وتعتبر استراتيجية التعلم المقلوب من ضمن استراتيجيات حديثة تهتم بالفروق الفردية بين الطلاب فضلاً عن اهتمامها بتوظيف التکنولوجيا الحديثة فى مجال التعليم, فهى تهتم باعتماد الطالب على نفسه فى التعلم فى المکان والوقت الذى يحدده, کما تهتم بتوفير أکبر قدر ممکن من زمن الحصة الفية وتخصيصة للتدريبات العملية, ومن هنا جاءت للباحث فکرة الإستفادة من استراتيجية التعلم المقلوب فى تدريس مادة الإرتجال الموسيقي للطالب.
يهدف هذا البحث إلى:-
1. الإستفادة من استراتيجية التعلم المقلوب فى تدريس مادة الإرتجال الموسيقى عن بعد.
2. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فى التحصيل الدراسي.
3. توفير وقت المحاضرة وتخصيصة للإبتکارات والتدريبات العملية.
يتکون البحث من جزئين:-
أولاً: الإطار النظري, ويشتمل على (دراسات سابقة, استراتيجية التعلم المقلوب, الإرتجال الموسيقي).
ثانياً: الإطار التطبيقي, ويشتمل على ( الخطوات الإجرائية, نتائج البحث, توصيات ومقترحات, المراجع ثم الملاحق)
وقد أسفرت نتائج البحث عن أن تدريس الإرتجال الموسيقي من خلال استراتيجية التعلم المقلوب تعمل على توفير جزء کبير من زمن المحاضرة وتوجيهه للتدريبات العملية, بالإضافة إلى حل مشکلة الفروق الفردية بين الطلاب فى الفهم والتحصيل.

الكلمات الرئيسية