الاستفادة من موضوعات دالکروز في الإيقاع الحرکي لتنمية الجانب الابتکاري في الارتجال الايقاعي الحر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية ،جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
للإيقاع دور کبير وفعال في المؤلفات الموسيقية، ويعتبر الزمن اهم عناصره الجوهرية، والايقاع هو الشق الزمني في الموسيقي ، من حيث تقسيم الأزمنة تقسيما يختلف من حيث الطول والقصر فتصبغ الالحان الطابع المميز لها.
العناصر الأساسية للارتجال.
أولا: الإيقاع: هو العنصر الذي ينظم اللحن والهارموني من خلال الزمن.
ثانيا:اللحن:وهو ما يتعلق بالشق الصوتي للموسيقي في علاقة الأصوات بعضها ببعض من حيث الحدة والغلظ.
ثالثا:الهارموني:هو علم تجميع الأصوات الموسيقية بطريقة راسية بحيث تسمع في ان واحد وتعرف هذه التجميعات بالتالفات سواء کان تجميعها بشکل متوافق او متنافر.
اميل جاک دالکروز Emile Jaqus Dalcroze
-أستاذ ومؤلف وباحث موسيقي تربوي، ولد في فيينا عام ١٨٦٥، توقي في جينيف عام ١٩٥٠، وقد ذاعت شهرته في العالم کمؤلف موسيقي .
موضوعات دالکروز في الإيقاع الحرکي:
١- ترقيم العبارات للنفس الموسيقي Phrasing / التظليل الموسيقي Nuances/ تعدد الايقاعات وتأديتها في آن واحد Poly rhythmic,Dissociation / الکونتربوينت الايقاعي Rhytmic counterpoint/ السينکوب والأزمنة المقابلة Syncope,countertimes / السکتة والراحة والتضاد Silence,Rest,Contrast / التحضير Anacrouse/ النبر والضغط Accent / تقسيم الوحدة في الزمان والمکان Metrical division in time space/ تعدد الموازين رأسيا، والمقابلات الايقاعية والتحويل من ميزان لآخر Polymetric and transformation / السرعة والبطء Fast and slow / الوحدات الغير متساوية في المازوره الواحدة، والموازير غير المتساوية Unequal times, unequal measurs / الاقدام والاحجام Institation , inhibition /الصيغ الموسيقية Forms .

الكلمات الرئيسية