أغاني الأطفال المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية ودورها التربوي في بناء شخصية الطفل بالمدرسة الإماراتية الحلقة الأولى والثانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدف البحث إلى:
1- التعرف على خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
2- التعرف على دور تلک الخصائص في بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية.
3- تدوين بعض أغاني الأطفال الشعبية الإماراتية موسيقياً حيث أنها غير مدونة.
منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى) Descriptive Methodology
عينة البحث: تتکون عينة البحث ثلاث من أغاني الأطفال المصاحبة لثلاثة ألعاب شعبية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي : ( کَرَّابِي – هِدُوه المِسَلْسَلْ – عبد الرحمن دِقْداقَة).
نتائج البحث:
خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة
سهولة الکلمات ، استخدام مفردات باللهجة المحليةدو / ک،الميزان الموسيقي المستخدم إما ميزان ثنائي مرکب ، بوحدة ثلاثية التقسيم ميزان ، أو ميزان ثلاثي بسيط بوحدة ثنائية التقسيم ،استخدام وتکرار الأشکال الإيقاعية والعبارات اللحنية المتفقة مع تقطيع الکلمات عروضياً ، ا
و يمکن بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية من خلال خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية من خلال :
سهولة مفردات الکلمات ومعانيها ، يؤدي ذلک إلى ارتباط الطفل باللغة بشکل عام ويحفزه على البحث عن مفردات اللغة العربية مما ينمي مهاراته اللغوية ،استخدام مفردات باللهجة المحلية تتناسب مع البيئة سواء کانت بيئة ( بدوية – ساحلية – جبلية – زراعية) ، يؤدي ذلک إلى زيادة إدراک الطفل باللهجة التي يستخدمها في حياته اليومية بشکل خاص ، وينمي لديه حب الانتماء للوطن والتمسک بالعادات والتقاليد.عدد الدرجات الصوتية لا تزيد عن أربعة درجات صوتية، يؤدي ذلک إلى تعرف الطفل على الأغاني الشعبية للألعاب وحفظها بسهولة

الكلمات الرئيسية