الاستفادة من استراتيجية (K W L) في ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من بعض مخلفات البيئة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدف البحث إلى ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من بعض مخلفات البيئة من خلال استخدام استراتيجية (K. W. L)، وتکمن أهمية البحث في محاولة ابتکار وسائل تعليمية مبتکرة، تسهم في الارتقاء بأساليب تدريس مادة التربية الموسيقية لإنتاج الوسائل التعليمية الغير تقليدية، من خلال استخدام إعادة التدوير لبعض مخلفات البيئة، باستخدام استراتيجية (K. W. L)، وتنمية مهارة العمل اليدوي لطلاب الحلقة الثانية في المدرسة الإماراتية، الذي قد يساهم في الکشف عن بعض المواهب لبعض الطلاب المتميزين في استنباط الأفکار الغير تقليدية.
وقد افترض الباحث أن استخدام استراتيجية (K. W. L) في ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من مخلفات البيئة يؤدي إلى تنشيط التفکير الابتکاري لدى الطلاب ويحفزهم على المساهمة بفاعلية في ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من بعض مخلفات البيئة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي Descriptive Methodology، وقد أثبتت نتائج البحث صحة فرض البحث وهي:
أن استخدام استراتيجية K.W.L کان له أثر نفسي إيجابي على الطلاب، من حيث شعورهم بنوع من المسئولية نحو عملية التعلم، وذلک لأن استراتيجية K.W.L ترکز على جعل المتعلم المحور الأساسي لعملية التعلم، وتوفر قدراً من الحرية في إنجاز الابتکارات التي تتناسب مع کافة مستويات المتعلمين، وهذا يجعل الطالب يشعر بمزيد من الثقة في نفسه ويعزز بذل المزيد من الاجتهاد مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي، وتنشيط التفکير الابتکاري لدى الطلاب وهو ما يثبت صحة فروض البحث وهي أن استخدام استراتيجية (K W L) في ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من مخلفات البيئة يؤدي إلى تنشيط التفکير الابتکاري لدى الطلاب ويحفزهم على المساهمة بفاعلية في ابتکار وسائل تعليمية موسيقية من بعض مخلفات البيئة.

الكلمات الرئيسية