برنامج موسيقي إلکتروني لمقرر" المهارات الموسيقية للطفل" للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة باستخدام التعلم الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليةالتربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

مشکلة البحث:
إن الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة بالفرقة الأولى تدرس مقرر"المهارات الموسيقية للطفل"، وفي الجانب التطبيقي للمقرر تدرس العزف على آلة الأورج في مجموعات کبيرة؛ مما لا يحقق توزيع الوقت بشکل کافي على جميع الطالبات؛ فينتج عن ذلک عدم إجادة بعضهن العزف على آلة الأورج بصورة متقنة؛ ففکرت الباحثة باستخدام إحدى طرق التکنولوجيا الحديثة باستخدام التعلم الذاتي لحل هذه المشکلة .
فأطلعت على کثير من برامج التعلم الموسيقي الإلکتروني لتوظيفها لحل مشکلة البحث مثل برنامج “Real Piano Teacher” کما استعانت بالوسائل التکنولوجية الحديثة متمثلة في الحاسب الآلي لتعليم الصولفيج وتدريب السمع (أساسيات الموسيقى والمعلومات عن التدوين من خلال القراءة الصولفائية والتدوين الموسيقي)- الاستماع والتذوق- العزف على آلة الأورج عن طريق برنامج موسيقي بتقنيات وإمکانيات نظم التعليم الإلکتروني باستخدام التعلم الذاتي لتوظيفها في الأنشطة الموسيقية.
ويهدف البحث إلي:
1. تصميم برنامج موسيقي إلکتروني عن طريق التعلم الذاتي في تدريس أساسيات ونظريات الموسيقى-الاستماع والتذوق– العزف – توظيف الانشطة الموسيقية داخل الروضة لتحسين أداء الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة.
2. تمکين الطالبات من تلقي المادة العلمية بأسلوب متجدد ومشوق باستخدام الحاسب الآلي بطريقة تتناسب مع قدراتها.
3. التحقق من فعالية استخدام البرنامج الموسيقي الإلکتروني في إدراک المفاهيم الخاصة بأساسيات الموسيقى، لتحسين أداء الطالبة المعلمة في العزف آلة الأورج.

أجابت نتائج البحث عن أسئلة البحث في أن البرنامج الموسيقي الإلکتروني ينمي الجانب المعرفي والتطبيقي للمفاهيم الخاصة بالموسيقى وأيضاً يساعد في تحسين أداء الطالبة المعلمة لمهارة العزف على آلة الأورج، کما أجابت نتائج البحث على فروض البحث.

الكلمات الرئيسية