کيفية تناول موتسارت لصوت السوبرانو في مقطوعة الراحة الأبدية من القداس الجنائزي ومتطلبات أداءه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدکتوراه - قسم الأداء - شعبة غناء - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ دکتور، قسم الأداء، شعبة غناء، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان

3 أستاذ دکتور - قسم التأليف والنظريات - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

کيفية تناول موتسارت لصوت السوبرانو في مقطوعة الراحة الأبدية من الريکوايم وکيفية أدائها
تهتم الباحثة في هذه الدراسة على إلقاء الضوء على صوت السوبرانة لأغنية (الراحة الأبدية) من القداس الجنائزي لموتسارت وهو من أهم الأعمال الدينية التي تحمي ذکرى العشاء اللأخير وموت السيد المسيح وقيامه ، والأجزاء المغناه لها شکلان وهما قداس عادي Ordinary و قداس خاص Proper الذي يتميز عن القداس العادي في نصوصه وموسيقاه التي تتغير تبعا للمناسبة التي يقام فيها ، ويتکون القداس العادي من خمسة أجزاء وهي طبقا لترتيب أدائها : (الرحمة Kyrie – التمجيدGloria - العقيدة Credo – التقديس ومنح البرکة Sanctus , Benedictus – حمل الرب Angus die) ، وبعد هذه الأجزاء يحدث انصراف جموع المصلين (Ite missa est) ، ويتکون البحث مما يلي :
المقدمة: مشکلة البحث – أهداف البحث – أسئلة البحث - أدوات البحث – عينة البحث – مصطلحات البحث - الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.

القداس: قداس الموتى لموتسارت - فولفجانج أماديوس موتسارت – أهم اعمال موتسارت.

الدراسة التحليلية: وتشتمل على العينة المنتقاه من القداس الجنائزي لموتسارت.

نتائج البحث و التوصيات: مراجع البحث – ملخص البحث باللغة العربية – ملخص البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية