أسلوب آداء کونشيرتو يوهان کريستيان باخ J . C . Bach سلم " دو " الصغير على آلة التشيللو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعتبر يوهان کريستيان باخ J . C . Bach أحد أهم الشخصيات الرائدة فى العصر الکلاسيکى حيث ترک رصيداً هائلاً من الرباعيات الوترية والتى أعطى فيها لآلة التشيللو إهتماماً کبيراً لمناطق الأصوات الغليظة فجعلها أکثر استقلالاً وتأثيراً ، کما استخدم أحياناً نسيج الکونترابنط من خلال الإطار الهوموفونى الأساسى للعمل ، ويعد کونشيرتو باخ في سلم دو الصغير من ابرز الاعمال التي کتبت للاله والذي يحتوي على العديد من التقنيات العزفية التي تفيد الطالب في دراستة للاله من خلال تحليلها وعزفها .
من هنا جاءت مشکلة البحث حيث وجد الباحث ان کونشيرتو باخ سلم " دو " الصغير (الحرکة الأولى) يحتوي على تقنيات عزفية کثيرة لليد اليمنى واليسرى تفيد الطلاب من دارسي الة التشيللو في کلية التربية الموسيقية والکليات النوعية والتى تتطلب من العازف معرفة دقيقة لهذه التقنيات وکيفية عزفها على الآلة بالشکل الصحيح وفق منهجية علمية دقيقة يشترک فيها اليد اليمنى واليسرى .
لذلک رآى الباحث أهمية الوقوف على هذه التقنيات وتناولها بالشرح والتفسير بشکل علمى وفق منهج تقنى محدد للتدريب التدريجى لدراسة اسلوب ادائها بغرض التعرف على اسلوب اداء تقنيات اليد اليمنى واليسرى في کونشيرتو باخ دو الصغير ، ورأى الباحث فى إمکانية تذليل صعوبة آدائها محاولة والتى تساهم بدورها فى تحسين مستوى آداء دارس الة التشيللو في کلية التربية الموسيقية والتربية النوعية.
وقد اتبع الباحث فى هذا البحث الوصفي التحليلي ، واختتم البحث بعرض أهم النتائج التى توصلت إليها من خلال الدراسة التحليلية ، ثم أهم التوصيات والمراجع .

الكلمات الرئيسية