أسلوب أداء مازورکا الفيولينة رقم (1) سلم صول الکبير عند إيميل ملينارسکي Emil Mlynarski

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية

المستخلص

ملخص البحث
أسلوب أداء مازورکا الفيولينة رقم (1) سلم صول الکبير عند إيميل ملينارسکي
مقدمة البحث:
إتسمت الموسيقى فى القرن التاسع عشر بالخيال والإنطلاق والتعبير العاطفى وهو ما يطلق عليه العصر الرومانتيکى، حيث ظهرت بوادر الحرکة الرومانتيکية في أواخر القرن الثامن عشر عقب قيام الثورة الفرنسية عام 1781م، وأصبح الفنان حراً طليقاً يعبر عن ذاته ومشاعره، وأصبحت حرية التعبير هى أساس وفکر الحرکة الرومانتيکية التي سادت جميع الفنون، ولقد رکزت الموسيقى فى العصر الرومانتيکى على الذاتية الإنفعالية للمؤلف، وعلى إستخدام القالب الموسيقى بحرية أکثر من الکلاسيکية، وقد أسهم المؤلفين الموسيقيين في العصر الرومانتيکى فى تطوير الهارمونى والألوان الأورکسترالية والقوالب الموسيقية، والتى غالباً إنحصرت داخل مقطوعات موسيقية مثل البولونيز والفانتازيا والنوکتورن والمازورکا، ومؤلفة المازورکا هى رقصة ريفية بولندية الأصل تجمع بين الرقص والغناء الشعبى، والتى ظهرت في القرن السابع عشر في بولندا ثم إنتشرت في أوروبا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويتناول هذا البحث مازورکا الفيولينة رقم (1) سلم صول/ک بمصاحبة البيانو عند إيميل ملينارسکي (1870-1935م)، والتى نشرها ببرلين عام 1892م، ويشتمل البحث على المقدمة – مشکلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث، مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
1- نبذة تاريخية عن الموسيقى الرومانتيکية.
2- نبذة مختصرة عن مؤلفة المازورکا وأنواعها.
3- حياة إيميل ملينارسکي ومؤلفاته للفيولينة.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
دراسة تحليلية عزفية لمازورکا الفيولينة رقم (1) سلم صول/ک عند إيميل ملينارسکي وتحديد التقنيات العزفية بها وتوضيح أسلوب أدائها، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية