الصعوبات التقنية بمؤلفة ” کل الوعود “مصنف 47 لماکس بروخ والمُعدّة لآلة الکونتراباص والبيانو بواسطة ستيورت سانکى دراســة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

الصعوبات التقنية بمؤلفة ” کل الوعود “مصنف 47 لماکس بروخ والمُعـدّة لآلة الکونتراباص والبيانو بواسطة ستيورت سانکـى

مرت آلة الکونتراباص بالعديد من التطورات والتغيرات على مدار العصور الموسيقية المختلفة وما نتج عن ذلک من اختلاف فى التصميم والبناء وعدد الأوتار وطرق الضبط، کل ذلک أدى الى قلة عدد المؤلفات الأصلية المکتوبة خصيصاً لآلة الکونتراباص، مما ساهم ذلک فى الأتجاه نحو الأعمال المُعدّة وذلک حتى يشتمل ريبرتوار الآلة على أشکال التأليف المختلفة من مختلف العصور الموسيقية.
ينقسم البحث إلى شقين : الشق الأول يختص بالإطار النظرى ويتضمن عرض السيرة الذاتية للمؤلف الألمانى ماکس بروخ وقائمة بأبرز مؤلفاته والظروف التى دفعته لتأليف مؤلفة کل النذور لآلة التشيللو، ثم عرض تاريخ الإعداد الموسيقى لآلة الکونتراباص وعرض للسيرة الذاتية لعازف الکونتراباص الأمريکى ستيوارت سانکى ودوره البارز فى إعداد الکثير من المؤلفات الموسيقية لآلة الکونتراباص.أما الشق الثانى فيختص بالإطار التطبيقى وفيه تم تحليل عينة البحث تحليل عام شمل کافة العناصر الموسيقية المختلفة مثل (المقـام - السرعـة - الميـزان - الصيغة) ثم تحليل الأداء ويشمل ضبــط الأوتـار - النطـاق الصوتـى للمؤلفة الأصلية والمؤلفة المُعدّة - طريقة الإعداد - مهـارات الأداء الخاصـة باليــد اليســرى وتشمل: (الحليـات - السلالـم - الأربيچـات - النغمـات المزدوجـة - التآلفـات - النغمـات التوافقيـة الهارمونيـة)، ومهـارات الأداء الخاصـة باليــد اليمنى وتشمل: (العـزف بقـوس متصـل - العـزف بقـوس منفصـل - العـزف بقـوس متقطـع - العـزف بقـوس متنـوع - النبــر)، والأداء التعبيـــرى ويشمل (السرعـة - ظلال الأداء)، ثم أُختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع المستخدمه وملخصاً للبحث.

الكلمات الرئيسية