أسلوب آداء العزف المزدوج والمتعدد على آله الکمان من خلال کونشيرتو خيال کارمن carmen concert fantasy مصنف 25 للمؤلف بابلو دى ساراساتى pablo de sarasate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

يعتبر آداء الألحان الهارمونية القائمة على العزف المزدوج مثل الثالثات والسادسات و الأوکتافات الهارمونية والتآلفات الثلاثية والرباعية على آلة الکمان من التقنيات الهامة التى تشکل صعوبة فى آدائها - لذلک يرى الباحث أهمية تناول تلک التقنية بالدراسة والتفسير مع الشرح إسلوب أدائها وتقنياتها العزفية ومحاولة تذليل صعوبتها العزفية من خلال وضع تدريبات مقترحة للوصول الى ادائها بشکل سليم – من هنا جاءت مشکلة البحث .

ويهدف هذا البحث إلى التعرف على الأسلوب الجيد لطريقة آداء النغمات المزدوجة والنغمات المتعددة بأنوعهما وطرق تدوينهم بغرض مساعدة الدارس على التغلب على المشکلات التى يواجها عند آدائه للعزف المزدوج والعزف المتعدد من خلال تقديم الحلول لمساعدته على اجتياز صعوبة آدائها ، يؤدى إلى مساعدته فى إخراج العمل الفنى على آلة الکمان بالشکل الجيد .

وقد اتبع الباحث المنهج الوصفى الذى يتناول تحليل المحتوى مع الدراسة التحليلية لأنواع وأشکال العزف المزدوج والعزف المتعدد فى عينة البحث المتمثلة فى " کونشيرتو خيال کارمن carmen concert fantasy " مصنف 25 , للمؤلف " بابلو دى ساراساتى pablo de sarasate (1844-1908)" , واختار الباحث تلک العينة لما تحتوية من تقنيات مختلفة من العزف المزدوج والمتعدد , وسوف يتناول ذلک الاطار بتحديد امثلة لتلک التقنيات وکيفية تذليل تلک التقنيات بتدريبات مقترحة .

واختتم الباحث بعرض أهم النتائج التى توصل إليها من خلال الدراسة التحليلية ، والتوصيات وعرض قائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية