تقنيات أداء نوکتورن البيانو عند المؤلف البرازيلى ألبرتو نيبوموسينو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تقنيات أداء نوکتورن البيانو عند المؤلف البرازيلى ألبرتو نيبوموسينو

مقدمة:
عندما نستعرض الموسيقى في العصر الرومانتيکى نجد أنها قد تمکنت من تحقيق انقلاب کامل في الموسيقى فانحسرت الموضوعية الکلاسيکية مفسحة الطريق أمام الشاعرية الذاتية المفرطة الحساسية، واتجهت إلى کل ما هو انفعالى يغلب عليه العاطفة، مما أتاح الفرصة للمؤلفين للتعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم مترجمة من خلال أعمالهم الموسيقية والتي أسفرت عن إبداع حقيقى لآلة البيانو بشکل خاص، حيث کانت أحد أهم وسائل الأداء التي سيطرت على موسيقى العصر الرومانتيکى وذلک لما تتسم به الآلة من قدرات وإمکانيات في التعبير ومدى تأثيرها على المستمع، فظهرت نوعية المؤلفات الموسيقية التي تتمثل في المقطوعات الصغيرة ومنها النوکتورن.
وقد أسفر ذلک عن ظهور العديد من المؤلفين المبدعين الذين کان لهم أثر کبير في سيطرة الطابع الشعبى في الموسيقى على أعمالهم والذين بدورهم نقلوا ثقافة وموسيقى بلادهم إلى ما خلفهم من أجيال ومن بين تلک المؤلفين المؤلف البرازيلى ألبرتو نيبوموسينو Alberto Nepomuceno (1864- 1920) الذى لعب دوراً کبيراً في تأسيس الموسيقى البرازيلية، کما يعتبر من أوائل المؤلفين الذين استخدموا العناصر الموسيقية البرازيلية في أعماله فتجلت بشکل واضح وصريح في أعماله
وتعد مقطوعات النوکتورن للبيانو من المقطوعات التي تتميز بالتنوع في تکنيک الأداء برغم من ألحانها ذات الطابع العاطفى، لذا رأت الباحثة ضرورة إلقاء الضوء على تلک المؤلفات وتحليل أدائها ومعرفة کيفية تمکن المؤلف من الدمج بين طابع النوکتورن العاطفى الممزوج بتکنيک الأداء المتنوع ذو الطابع الشعبى.

الكلمات الرئيسية