جامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير1701172413706410.21608/jfma.2021.50029.1119ARوسامالسيد توفيقکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان -القاهرة -مصرJournal Article20201116مستخلص البحث<br /> تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ<br /> لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير<br /> يهدف هذا البحث إلى :<br /> 1- اکساب طالب کلية التربية الموسيقية السمع النسبي من خلال التدريبات المبتکرة من قبل الباحثة .<br /> 2- تحسين الغناء اللحني لدى طالب کلية التربية الموسيقية والوصول إلى تمکنه من غناء جميع درجات السلم الکبير والصغير بأسمائها الصحيحة والتحويل بين السلم الکبير والصغير في الغناء بسهولة ويسر .<br /> 3- تذليل صعوبات نطق الطلاب لترتيب أسماء النغمات الموسيقية من خلال التتابعات المستخدمة في التدريبات المبتکرة .<br /> ينقسم البحث إلى جزئين :<br /> أولا : الإطار النظري ويشمل :<br /> 1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث <br /> 2- الإحساس السمعي <br /> 3- الإدراک السمعي <br /> 4- السمع المطلق <br /> 5- السمع النسبي <br /> 6- نبذة عن خصائص طالب کلية التربية الموسيقية <br /> ثانيا: الإطار التطبيقي ويشمل :<br /> (إجراءات البحث – خطة البرنامج – جلسات البرنامج – النتائج والتوصيات )<br /> <br /> "Innovative exercises to provide a relative hearing for a novice student<br /> To overcome the difficulty of singing in the large and small scale"https://jfma.journals.ekb.eg/article_137064_ba9353e34f812478497e3413779b7e05.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101بناء اختبار معرفي ألکتروني في الإيقاع الحرکي وقياس التحصيل أثر منظومة التعليم عن بعد1725174913706510.21608/jfma.2021.45622.1093ARولاء محمد محمودالمغازيقسم تدريب التعبير الحرکي والايقاع الحرکي بکلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان القاهرهJournal Article20201008يهدف هذا البحث إلى بناء اختبار معرفى ألکتروني فى الإيقاع الحرکى للفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات بجامعة حلوان ، ومعرفة مدى التحصيل المعرفى أثر منظومة التعليم عن بُعد. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى القائم على المسح التحليلى والمنهج شبه التجريبي ، وبلغ عدد عينة البحث (23) خبير مقسمين کالتالى (5) اساتذة الايقاع الحرکى بکلية التربية الرياضية ، (14) اساتذة الايقاع الحرکى بکلية التربية الموسيقية ، (2) اساتذة الاختبارات والمقاييس بکلية التربية الرياضية ، (2) اساتذة المصاحبة الموسيقية بکلية التربية الرياضية و(250) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بنات بجامعة حلوان للعام الجامعى (2019-2020) ، ومن أهم النتائج بناء اختبار لقياس التحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الأولى فى مقرر الإيقاع الحرکى وفقاً للأسس العلمية لبناء الاختبارات المعرفية وأشتمل الاختبار فى صورته النهائية على عدد (116) مفردة موزعة على (6) محاور ، کما أظهرت منظومة التعليم عن بُعد تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفى وبقاء أثر التعلم فى الإيقاع الحرکى لطالبات الفرقة الأولى ، وأوصت الباحثة باستخدام الاختبار المعرفى المستخلص فى تقويم الجانب المعرفى للطالبات فى مقرر الإيقاع الحرکى بکلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان وإعداد جميع المقرارات فى محتوى ألکترونى لتفعيل التعليم عن بُعد لما لها من أهمية وتأثير إيجابى على التحصيل المعرفى.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137065_e8ec5511c260485cdcee2005dccab93f.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101اسلوب صياغة و آداء محمد فوزى للأغانى الدينية1750177813706610.21608/jfma.2021.37973.1067ARابراهيميسرى ابراهيمادارة الکليةJournal Article20200804يعد الموسيقار محمد فوزى من أهم الملحنين و المطربين الذين قدموا لتراثنا الموسيقى الکثير من الأعمال المتميزة التى عاشت فى وجدان الشعوب العربية حتى الآن ، قدم محمد فوزى مجموعة من الأعمال الدينية المتميزة و فى هذا البحث قام الباحث بتحليل مجموعة من الأعمال الدينية التى قدمها الموسيقار محمد فوزى للتعرف على أهم السمات التى تميز بها أسلوبه فى صياغة أعمالة الدينية ، و التعرف على أهم السمات التى ميزت أسلوبه فى آداء هذا النوع من الأغنيات . <br /> و فند الباحث فى نتائجة أهم ما ميز اسلوب محمد فوزى فى صياغة أغنياته الدينية من حيث <br /> المقامات <br /> إختيار الفرقة الموسيقية <br /> المقدمات و الفواصل و اللزمات الموسيقية <br /> من حيث التوزيع <br /> من حيث الکورال <br /> و أيضا أهم ما ميز أسلوبه فى آداء تلک الأعمال کما أوصى بضرورة الإهتمام بدريس اساليب تلحين و اداء الملحنين و المطربين کالموسيقار محمد فوزى لطلبة الکليات و المعاهد الموسيقية حتى نساهم فى إثراء و صقل مواهبهم الموسيقية .و الإهتمام بالاغنية الدينية بشکل عام و وضعها فى مناهج الغناء لدى طلبة الکليات و المعاهد الموسيقية حتى تکون لديهم مخزون کافى من هذا النوع من الأغانى ليقوموا بدورهم بتدريسة لطلبة المدارس فى مختلف المراحل العمرية و تزويد المکتبات الموسيقية بالمعاهد و الکليات الموسيقية بالمدونات الموسيقية لأعمال کبار الملحنين کالموسيقار محمد فوزىhttps://jfma.journals.ekb.eg/article_137066_41a3f7b278be7fa2adec8f67b6c67b0b.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101تدريبات مقترحة لتنمية قدرة دارسي آلة العود على عزف الألحان متعددة التصويت1779179813706710.21608/jfma.2021.56050.1163ARابراهيميسرى ابراهيمادارة الکليةJournal Article20201231آلة العود من أقدم الآلات الوترية التى عرفها الإنسان ، ظهرت فى مختلف الحضارات القديمة بأشکال مختلفة ، أما العود العربى فيعد من أهم الآلات الموسيقية العربية التى استخدمها اعظم الموسيقين العرب وأثروا بها تراثنا الموسيقى سواء بألحان آلية أو غنائية ، فهى الآلة المفضلة لدى معظم ملحنى و مؤلفى الموسيقى العربية ، و إن کان بعض الملحنين و المؤلفين فى الفترة الأخيرة قد إتجهوا لآلات موسيقية مثل الجيتار و البيانو لانها تستطيع إنتاج موسيقى متعددت التصويت ذات نسيج موسيقى بوليفونى أو هموفونى ، و لذا وجب علينا تطوير أساليب الأداء على آلتنا العربية الأصيلة لتواکب متطلبات العصر مع الحفاظ على صوتها العربى المميز .مشکلة البحث <br /> لاحظ الباحث أثناء تدريسة لآلة العود محاولة الدارسين عزف آلحان بوليفونية و هموفونية على آلة العود مما ترتب عليه مواجهتهم لمجموعة من الصعوبات عند عزف نغمتين أو أکثر فى آن واحد .<br /> أهداف البحث :<br /> 1. التعرف على الصعوبات التى تواجة دارس العود الألحان متعددت التصويت ذات الأنسجة المختلفة بوليفونية أو هموفونية .<br /> 2. وضع مجموعة من التمارين التى تساعد عازفى آلة عود على عزف الألحان متعددت التصويت ذات الأنسجة المختلفة بوليفونية أو هموفونية .https://jfma.journals.ekb.eg/article_137067_5a5e5a31d9eb152fb903dfaebadfa2c5.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101بعض القوالب الآلية الموسيقية التى بُثت من خلال الإذاعة المصرية خلال الفترة (1934م- 1975م) دراسة تحليلية "1799182213706810.21608/jfma.2021.51440.1141ARإسلام مجدي مصطفيطهکلية التربية الموسيقية جامعة حلواناملجمالاستاذ دکتور بقسم الموسيقى العربية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوانJournal Article20201129لقد لعبت الإذاعه المصرية منذ إنشائها دورا جوهرياً في رعاية الموسيقي والغناء ، فمنذ أن وقع الإختيار علي الفنان مدحت عاصم ليکون أول مدير للموسيقي بالإذاعة ، حيث ولدت العديد من الفرق الموسيقية مختلفة الألوان في احضان الإذاعة فقد وجد مدحت عاصم أن الإذاعة تفتقر إلي فرقة موسيقية خاصة بها ، فأنشأ مدحت عاصم فرقة موسيقية خاصة بالإذاعه أطلق عليها " فرقة الراديو الشرقية " بيقادة الفنان عزيز صادق بجانب بعض الفرق التي عرفت بأسماء أصاحبها مثل ( فرقة عبد العزيز محمد ، فرقة عطية شراره ، فرقة محمد حسن الشجاعي ، فرقة حسين جنيد ، فرقة علي فراج ، وغيرها) وکذلک انشأت الإذاعة فرقة لموسيقي الجاز بقيادة المايسترو وبارساميانتز وهو من الجاليات الأجنبية التي کانت مستوطنة في مصر . <br /> ثم تناول الباحث مشکلة البحث , تساؤلات البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , إجراءات البحث , مصطلحات البحث , الدراسات السابقة . <br /> وإنقسم البحث إلى إطارين :- <br /> - الاطار الأول نظرى ويشمل :- <br /> أولاً : الإذاعة المصرية ونشأتها <br /> ثانياً : الموسيقي الآلية بالإذاعة المصريةhttps://jfma.journals.ekb.eg/article_137068_b180b3489a904e733ae2cd8e97337164.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101أسلوب مقترح لتعليم مقام العجم من خلال الإنشاد الدينى1823184013706910.21608/jfma.2021.46639.1096ARأيمنحسنين أحمدکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانجلالمحمد محمود شهاب الدينکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوانمحمدعبد القادر عبد المقصود حمادکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان
قسم الموسيقى العربية0000-0002-6651-3234Journal Article20201016أن جذور الأدعية والابتهالات والإنشاد تُضْرَبُ في أعماقِ أرض التاريخ المصري (خاصةً) وعلى وجه الأرض (عامةً) منذ القِدم، بداية من التراتيل الدينية في مصر الفرعونية إلى دخول الدين المسيحي إلى مصر، فتحولت التراتيل إلى ترانيم قبطية، وهذا ما ساعد المصريين على ظهور فن جديد في مصر وهو فن الإنشاد الدينى. ( ) <br /> وإذا نظرنا إلى (فن الإنشاد والابتهالات الدينية) بصورة أکثر شمولية، نجد أنه فن تضمن جميع أُصول الغناء العربى الأصيل من (مساحات صوتية واسعة - الطبقات الحادة والغليظة - الانتقالات المقامية والصعبة وأساليب تحويلها – حسن التعبير الصوتى – الثقة فى إختيار المقامات – القدرة فى التعبير عن الکلمة باللحن – القدرة على الإرتجال – الإهتمام بمخارج الحروف). <br /> ويُعد الإبداع في الاعتماد على الحناجر البشرية من أهم مميزات فن الإنشاد الديني والابتهال مع محدودية تدخل الآلات الموسيقية التي استعاض عنها المنشدون بجمال أصواتهم وقصائدهم.<br /> وقد تفرع الإنشاد الديني إلى عدة أنواع وهي کالتالي (الذِکر ـ التواشيح الدينية ـ الابتهالات الدينية ـ التعطيرة).<br /> وقد امتازت مصر بأصوات قوية قرأت القرآن الکريم، وقدمت الابتهالات الدينية والإنشاد الدينى بطريقة فريدة وصلت إلى قمتها فى أواخر القرن التاسع عشر وأستمرت حتى الربع الثالث من القرن العشرين فقد ظهرت من خلاله قمم فى الغناء والتلحين أمثال (محمد عبد الرحيم المسلوب – عبده الحامولى – سلامة حجازى – أبو العلا محمد – على محمود – زکريا أحمد – أم کلثوم – محمد عبد الوهاب).https://jfma.journals.ekb.eg/article_137069_95cc6986be8006bebf3f7e1269d87cb1.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101تدريبات صولفائية مبتکره لتحسين أداء المنشدين1841185813707010.21608/jfma.2021.48121.1106ARأيمنحسنين أحمدکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانجلالمحمد محمود شهاب الدينکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوانمحمدعبد القادر عبد المقصود حمادکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان
قسم الموسيقى العربية0000-0002-6651-3234Journal Article20201029الموسيقى لغه عالميه ، حيث إنها تخاطب الشعور مع الوجدان وهى حلقه الربط بين الروح والإحساس ، والموسيقى العربيه تتميز بتعدد القوالب الأليه الحره والمقيده وتختلف فى أسلوب صياغتها من خلال الترکيب البنائى.<br /> والصولفيج هو لغه الموسيقى وهى کأى لغه أخرى لها نفس الصفات من حيث حروف تکتب وتقرأ وبها قواعد تضبط کلماتها وألحانها وتراکيبها .<br /> والصولفيج العربى يقوم على تدريب الحنجره والأحبال الصوتيه ويضبط مخارج الصوت فى الحلق من خلال غناء السلالم الموسيقيه والتدريبات الصولفائيه ويعتمد إلى جانب ذلک على القدره على غناء الأجناس والمقامات العربيه کل بطابعه الخاص ، وتحديد المقام بالإستماع وذلک يساعد فى تسهيل الکثير من المهارات فى الغناء.<br /> ويعد الصوت البشرى من ارقى الآلات الإنسانيه والتى لا تتشابه معها اى آله موسيقيه سواء فى درجه حساسيتها أو فى کثره وظائفها ، وينقسم الصوت البشرى إلى طبقات صوتيه عديده کما أن لکل طبقه صوتيه مساحه صوتيه خاصه بها .<br /> وتختلف المساحه الصوتيه طبقاً لنوع الصوت، وتزيد بالتمارين الصوتية ، وتقل المساحة الصوتية مع إزدياد العُمر إلى الأغلظ ، أو الإستخدام الخاطيء للصوت ، أو المرض ، أو التمارين الخطأ<br /> إشتملت هذه الدراسة على : <br /> مقدمة البحث – مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث ، ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى والإطار التطبيقى ثم نتائج البحث والتوصيات والمراجع العربية.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137070_a631e9d919d97e2a55e2fc1f22e4ae14.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101الإستفادة من رباعيات في حب الله للملحن وليد سعد في مادة الصولفيج العربي1859189113707110.21608/jfma.2021.50978.1132ARشيرينصلاح محمد مصطفىکلية التربية النوعية جامعة القاهرةJournal Article20201124الاستفادة من رباعيات فى حب الله <br /> للملحن وليد سعد فى مادة الصولفيجالعربى<br /> مقدمة : <br /> اشتهر وليد سعد بأنه صاحب أول نجاح وأول بصمة لکثير من نجوم الغناء فى الوطن العربى ،ولحن الکثير من الأعمال الناجحة مع جميع نجوم مصر والوطن العربى ، لتصل حتى الأن إلى مايزيد عن 2700 لحن وأستطاع وليد سعد أن يقف فى مصاف کبار ملحنين الوطن العربى وقدم مئات من اللحان الناجحة حتى أنه لقب "بسلطان الألحان" "وبليغ حمدى الجيل الجديد" .ولحن الفنان وليد سعد حوالى 313 رباعية لکثير من المطربين والمطربات من تأليف نبيل خلف .<br /> ويشمل البحث على :مقدمة، مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، عينة البحث، مصطلحات البحث، دراسات سابقة ترتبط بموضوع البحث .<br /> ثم ينقسم هذا البحث إلي جزءان:<br /> الجزء الأول: ويتناول المفاهيم النظرية للبحث ويشتمل علي الآتي:<br /> أولا: الصولفيج العربي.<br /> ثانياً: السيرة الذاتية للملحن وليد سعد . <br /> الجزء الثانى :ـ ويتناول الإطار التطبيقى ويشتمل على الآتى:<br /> أولا: التحليل للعينة المختارة.<br /> ثانيا: بتکار تدريبات صولفائية من کل عينة .https://jfma.journals.ekb.eg/article_137071_8f100d02a8abaeb2a700c08b92af5454.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101دراسة تحليلية لبعض أعمال جميل بشير والاستفادة منها في مادة التأليف الموسيقى1892191813707210.21608/jfma.2021.50043.1120ARعبيرربيع أحمد تهامىکلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادىJournal Article20201116" دراسة تحليلية لبعض المؤلفات الآلية لـ " جميل بشير " والاستفادة منها فى مادة التاليف الموسيقى"<br /> يعد جميل بشير من المؤلفين الموسيقين ذوي المکانة الخاصة في مصر، حيث تُعزف مؤلفاته في المعاهد والکليات المتخصصة ومن أشهر اعماله، أندلس، وسماعي نهاوند، همسات، قيثارتى وغيرها مما دفع الباحثة لدراسة أعماله من خلال مراجع عربية وترکية وکذلک عن طريق الأنترنت، وعمل دراسة تحليلية لبعض مؤلفاته المختلفة للتعرف علي اسلوبه في التأليف الموسيقي والاستفادة منها.<br /> - حيث هدف هذا البحث إلي التعرف علي المؤلفات الموسيقية لـ " جميل بشير " و التعرف علي أسلوبه من خلال تحليل بعض مؤلفاته الآلية والإستفادة منها فى مادة التاليف الموسيقى.<br /> <br /> - اختتم البحث بمجموعة من التوصيات تمثلت في :<br /> التعرف علي المؤلفات الآلية للمدارس العراقية المختلفة والقيام بدراسة تحليلية لها ، ودراسة أسلوب أداء " جميل بشير " والإستفادة من المهارات الأدائية في مؤلفاته فى مادة التاليف الموسيقى، ووضع هذه المؤلفات في مناهج الآلة لمرحلة الدراسات العليا بالمعاهد والکليات المتخصصة .https://jfma.journals.ekb.eg/article_137072_9d1417e45eee98e1efc2cc90a9926645.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101الراجات الهندية فى منطقة الشمال وعلاقتها بالموسيقي العربية (دراسة مقارنة)1919193313707310.21608/jfma.2021.47149.1100ARعبيرعوض علي عبد الخالقکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانمحمدعبد القادر عبد المقصود حمادکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان
قسم الموسيقى العربية0000-0002-6651-3234هدىخليفةقسم الموسيقي العربية , کلية التربية الموسيقية , جامعة حلوانJournal Article20201020لقد تأثرت الموسيقى فى الهند بثقافات مختلفة وحضارات مختلفة، وذلک من خلال الحروب أو الأحتلال أو التجارة، وقد تأثرت الموسيقى فى الهند وأثرت أيضاً على شعوب مختلفة وقد تأثرت موسيقى شمال الهند بالثقافات الإسلامية، حيث دخول الإسلام عن طريق التجار العرب عن طريق التجارة عبر البحر فأدرجت فيها عناصر عربية وفارسية کما تشير الحوادت التاريخية بوجود شواهد أکيد على أن المسلمين قد قدموا تشجيعات أنعشت الفن الهندى.<br /> وقد أخذت الباحثة موسيقى الشمال فى هذا البحث للمقارنة بينها وبين المقامات العربية لمعرفة مدى تأثر الموسيقى الهندية بالموسيقى العربية.<br /> وذلک بعد أن رأت الباحثة أنه هناک أهتمام کبير بالثقافات المختلفة ودراستها مثل الموسيقى الغربية وموسيقى الدول العربية والأوروبية التى تتشابه مع موسيقانا مثل الترکية والتبادل الثقافى الذى حدث بيننا وبين هذه الدول.<br /> ولکن لم تطرق أبداً إى دراسة موسيقى الدول الآسيوية ومنها الهند على الرغم من ثراء موسيقاهم بالألحان والغناء والتى تتشابه مع موسيقانا العربية وأنه يمکن أن نستخدم مقاماتهم وأدخالها مع موسيقانا لأعطاء لون وطعم جديد.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137073_f21455a471293a1ae816aaf798248e26.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101ملفات مبتکرة لتدعيم برنامج Microsoft Word لتدوين مقامات الموسيقى العربية باستخدام لوحة المفاتيح1934195013707410.21608/jfma.2021.49071.1112ARعلي ممدوح محمداحمدقسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة اسيوط، جمهورية مصر العربية0000-0003-4365-8470Journal Article20201107مستخلص البحث:<br /> تطورت الموسيقى العربية عبر العصور حتى استقرت على ما هو عليه ، وفي ظل التطورات التکنولوجية ظهرت العديد من البرامج المختلفة في التدوين الموسيقى واجتهد کثيراً من الباحثين والمهتمين بتطوير الموسيقى بالأهتمام بالموسيقى العربية وإدخال الرموز والعلامات الموسيقية الشرقية من خفض ورفع لهذه البرامج مما اسهم في دعم المهتمين بکتابة النوت الموسيقية وييسر عليهم عملية تدوين الجمل اللحنية، على الرغم من ذلک کثير من برامج التدوين الموسيقية المختلفة لا يوجد بها برنامج يستطيع الباحثيين من خلاله تدوين أبعاد وأجناس الموسيقى العربية بطريقة مباشرة وکثيراُ من الباحثيين ليس لديهم الخبرة الکافية في استخدام برامج التدوين الموسيقي ويجيدون الکثير من المشاکل في تدوين علامات التحويل أو الأبعاد أو حتى الأجناس مما يلجؤ إلى کتابتها بخط اليد ، فيسهم هذا البحث بتسهيل عملية تدوين مقامات الموسيقى العربية أبعاد وأجناس في برنامج ميکروسوفت وواردد مباشرةً من خلال ملفات مبتکرة لتدعيم الميکروسوفت ووارد لتدوين مقامات الموسيقى العربية بشکل مباشر بدون برامج من خلال الکيبورد.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137074_af88c973f226439ff06236c0b25c50fa.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101دراسة مقارنة بين آلة الناى وآلة الکولة1951196913707510.21608/jfma.2021.44329.1087ARفاطمةعصام عبد المقصود محمدکلية التربية النوعية بجامعة عين شمسJournal Article20200928دراسة مقارنة بين آلة الناى وآلة الکولة<br /> التخت الموسيقى الشرقى يضم العديد من الآلات الموسيقية الأساسية فى الموسيقى العربية ، ولعل من أبرز هذه الآلات هى آلة الناى والتى تتميز بطابع مختلف فى العزف ، ويلعب إحساس عازفها دوراً کبيراً فى إبراز اللحن بشکل مختلف وساحر بإستخدام مهاراته وإبتکاراته العزفية ، وأيضاً من الآلات التى أثبتت دورها الرئيسى بشکل کبير فى التخت الموسيقى الشرقى هى آلة الکولة والتى تختلف فى صوتها عن آلة الناى ولها طابع خاص بها ، ويتضمن البحث جزئين :<br /> أولاً : الإطار النظرى وينقسم إلى مبحثين :<br /> المبحث الأول (آلة الناى) ويشمل (تعريف آلة الناى – تاريخ ومراحل تطور آلة الناى) .<br /> المبحث الثاني (آلة الکولة) ويشمل (تعريف آلة الکولة – تاريخ ومراحل تطور آلة الکولة).<br /> ثانياً : الإطار التطبيقى ويشمل :<br /> يحتوى هذا الإطار على مقارنة بين آلة الناى وآلة الکولة من حيث (صورة توضيحية لکل آلة - تکوين کل آلة – الخطوات المتبعة لإصدار السليم الصوت على کل آلة - وضع أصابع اليد على کل آلة - المساحة الصوتية لکل آلة – العُقل المتوفرة لکل آلة – إسم العُقلة المستخدمة فى بداية التعلم على کل آلة – أشهر عازفى کل آلة ) وأيضاً يحتوى على شکل توضيحى من تصميم الباحثة يوضح النغمات الصادرة عن کل ثقب فى کلاً من ناى الدوکاة – کولة نوى – کولة حسينى.<br /> وأختتمت الباحثة هذا البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة ثم مراجع البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية .https://jfma.journals.ekb.eg/article_137075_ca42a592e406eac32e26d6e511923ee5.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101اسلوب صياغة مقدمة مسلسل "يتربي في عزو" عند محمود طلعت1970198513707610.21608/jfma.2021.54928.1161ARMariamMagdyکلية التربية الموسيقيةMarwaIbrahemکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانHaithamEl Hawaryکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانJournal Article20201223نالت موسيقي المقدمة لمسلسل يتربي في عزو اهتمام واضح من المستمعين للدراما اللتليفزيونية، کما عملت علي ابراز العمل السينيمائي لما لها من عرض بشکل عام لفکرة المسلسل، ومن اشهر رواد الموسيقي التصويرية (عمر خيرت- عمار الشريعي- اندريه رايدر- هاني شنودة- جمال سلامة- راجح داوود- ياسر عبدالرحمن- محمود طلعت)، وفي بعض الاحيان يبقي موسيقي المقدمة علامة واضحة وتسمع دون الالتفات لمشاهدة المسلسل التلفزيوني کما عملت بعض الاعمال الدرامية علي ابراز بعض الموسيقي التصويرية.<br /> ينقسم البحث الى أربعة أجزاء هى:<br /> • أولاً مشکلة البحث وأهداف البحث وأهميته البحث وأسئلة البحث وإجراءات البحث ومصطلحات البحث ، والدراسات السابقة المرتبطة باللبحث.<br /> • ثانياً الإطار النظرى يحتوى على تعريف الموسيقى التصويرية، والمسلسل التلفزيونى، تعريف بمسلسل يتربي في عزو "عينة البحث"، نبذه عن بمؤلف الموسيقى التصويرية للمسلسل (محمود طلعت).<br /> • ثالثاً الإطار التطبيقى يحتوى على تحليل مقامى ومسار لحنى للجمل الموسيقية بالموسيقى التصويرية بمسلسل "يتربي في عزو"، والتعرف علي اهم الايقاعات المستخدمه والتعليق عليها من وجهة نظر الباحثه.<br /> رابعاً نتائج البحث وتفسيراتها وتشمل الإجابة على أسئلة البحث، والتوصيات والمقترحات.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137076_c513d3f3c8418770de08a7243a7f0353.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101دراسه لمحتوي مخطوط الدر النقي في الفن الموسيقى لمؤلفه المسلم الموصلى1986200613707710.21608/jfma.2021.50870.1128ARنبيلةصبريکليه التربية الموسيقية جامعة حلوانJournal Article20201123هذا البحث تضمن دراسه لمحتوى مخطوط الدُر النقى في الفن الموسيقى لمؤلفه المسلم الموصلى حيث يحتوى هذا المخطو على الکثير من الرموز الموسيقية الاصولية المتعلقة بالمقام العراقى وقد قامت الباحثه بتفسير کل ما جاء به من مقامات ودوائر نغميه عراقيه في جميع الأجزاء التي احتوي عليها المخطوط <br /> فنجد ان هذا المخطوط يتکون من اربع اجزاء وهى کالأتى :- <br /> ١- الإستهلاله بمدح للنبى عليه الصلاة و السلام "، وقد جاء بها بعض المصطلحات وقد قامت الباحثه في هذا البحث بعرض وتفسير جزءا منه. <br /> ٢- المقدمة وقد جاءت بعنوان فى بيان أصل المقامات ومن اى شئ حصلت وسبب تسميتها بالموسيقى.<br /> <br /> <br /> ٣- الباب الأول: جاء فى ذکر ان کل مقام کان لحن نبى من الانبياء وإن أصلها سبعة ثم تشبعت.<br /> <br /> ٤- الباب الثاني وجاء بعنوان الباب الثانى: فى ذکر دائراتها (وتعلقها) بالبروج والافلاک.<br /> <br /> ٥- الباب الثالث وجاء بعنوان فى ذکر طبائعها وما يوافقها من الاحرف.<br /> <br /> ٦.الخاتمه وجاءت بعنوان فى ذکر المجالس وما يوافق کل مجلس على حسب طبائع المستمعين وکيفية قراءتها والتنقل من مقام إلى مقام<br /> وقد قامت الباحثه بتفسير کل ما جاء بهذه المخطوطه.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137077_3f677603702354f9c702d954267499c4.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101دراسة للبناء الهيکلى المکون للمقام العراقى2007202613707810.21608/jfma.2021.50876.1129ARنبيلةصبريکليه التربية الموسيقية جامعة حلوانJournal Article20201123يتناول هذا البحث البناء الهيکلى المکون للمقام العراقى حتي يمکننا الوصول إلى ملامح هذا النوع من الغناء العراقى التراثى "المقام العراقى" ، ومعرفة البناء الهيکلى الذى يقوم عليه هذا النوع من الفن العراقى.<br /> وقد قامت الباحثه بعرض المکونات الرئيسيه التي يتکون منها هذا البناء الهيکلي بکل ما يحتويه من الفاظ وما يصاحبها من ايقاعات واضحت الباحثه ذلک بعرضها جداول خاصه لبعض أجزاء هذا البنا الهيکلي.<br /> هذا البناء الهيکلي يوجد منه من يدخل في کل المقامات وهم ثلاثه لابد من دخولهم في اي مقام عراقي وخاصه المقامات الرئيسية والباقي يدخل علي حسب المؤدي او قاري المقام ومدي تمکنه.<br /> وهذا البنا الهيکلي تکون من ٦ عوامل وهي کالتالى:<br /> 1- التحرير أو البدوة .2- القطع والاوصال 3- الجلسة.4- الميانة.5- الصيحة.6- التسلوم.<br /> وهذه المکونات الستة غير ملزمة لجميع المقامات ، لذلک قسمت المقامات تقسيماً جديداً على اساس هذه المکونات ، فاغلب المقامات الرئيسية وبعض المقامات المقيدة تحتوى على جميع المکونات<br /> ولا يجوز لمقام ان يتکون من اقل من ثلاثة مکونات وهى ( التحرير او البدوة ثم القطع والاوصال وأخيراً التسلوم ).<br /> وقد تم عرض الباحث وتفسي کل ما سبق بالتفصيل.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137078_06b357d5a2a5abf8607dba3d9ee06685.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101أسلوب عبد العزيز محمود فى تلحين الإعلانات التليفزيونية بطريقة الرسوم المتحرکة2027205013707910.21608/jfma.2021.46637.1095ARنهىعبد القادر عبد المقصود حمادکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانهدىخليفةقسم الموسيقي العربية , کلية التربية الموسيقية , جامعة حلوانعبيرطهکلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربيةJournal Article20201016اشتهر النصف الأول من القرن العشرين بوجود العديد من الملحنين الذين اهتموا بتلحين العديد من القوالب بأنواعها أمثال رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش والموجي وبليغ ومکاوي، ولم يستمر اهتمام أغلب الملحنين في النصف الثاني من القرن العشرين بتلحين القوالب الغنائية المختلفة ولکن القليل منهم الذي استمر في تلحين هذا النوع مثل محمد الموجي وبليغ حمدي. ويعتبر عبد العزيز محمود من روّاد ملحني الأغنية المصرية وخاصة في العقد الخامس والسادس من القرن العشرين، فقد صاغ ألحانه في أشکال متعددة کان أهمها قالب الطقطوقة، کما برع أيضاً في صياغة الأغاني السينمائية فنجح کمطرب ونجح أيضاً کملحن، زيادة على ذلک صياغته لألحان الإعلانات التلفزيونية والتي قد برع فيها کملحن ومطرب وکذلک طريقة تسجيلها تلفزيونياً بطريقة الرسوم المتحرکة، ومن أهم الألحان للإعلانات التلفزيونية لحن إعلان (سيجال – أنا الميلامين – ست سنية) وهي موضوع البحث الراهن ، وقد اختارتها الباحثة لإلقاء الضوء على تلک الألحان لعبد العزيز محمود باعتباره رائداً لم ينال حظه في البحث العلمي فرغم کثرة أعماله فلا يوجد سوى عدة أبحاث تناولت بعض أعماله الفنية دون التطرق لأعماله للإعلانات التلفزييونية.<br /> وانقسم البحث إلى جزئين:<br /> - الجزء الأول: السيرة الذاتية للملحن والمغني عبد العزيز محمود - الرسوم المتحرکة وتأثيرها على المجتمع.<br /> - الجزء الثاني: تحليل عينة البحث من أغاني الإعلانات التلفزيونية بطريقة الرسوم المتحرکة لعبد العزيز محمود وقد اختارت الباحثة عينة من ثلاث إعلانات لحنها وغناها عبد العزيز محمود مع المجموعة وصاغتها ونفذتها شرکة مهيب للرسوم المتحرکة.https://jfma.journals.ekb.eg/article_137079_0a5f5e7b07d64a77db3d8765cd49595a.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الموسيقيةمجلة علوم وفنون الموسيقى1110-780444420210101أغنية الطفل الشعبية للمناسبات فى مملکة البحرين2051206713708010.21608/jfma.2021.54513.1159ARهدىعبد الله مهدى دوهرابکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانشيرين عبد اللطيفبدرکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانصالح رضا صالحمصطفىکلية التربية الموسيقية جامعة حلوانJournal Article20201221تناولت الباحثة فى هذا البحث تاريخ أغاني الأطفال الشعبية للمناسبات في البحرين، والخصائص الفنية لتلک الأغانى ، وهدفت هذه الدراسة إلى:- <br /> - بيان تاريخ أغاني الأطفال الشعبية للمناسبات في البحرين.<br /> - إستنباط الخصائص الفنية لأغاني الأطفال الشعبية للمناسبات في البحرين.<br /> وقد إستعرضت الباحثة بداية ( تاريخ الأغنية الشعبية في مملکة البحرين- تعريف الأغنية الشعبية - سمات الأغنية الشعبية - الأهمية الثقافية والاجتماعية للأغنية الشعبية - تصنيف الأغنية الشعبية - تاريخ ومناسبات أداء أغاني الأطفال الشعبية في مملکة البحرين - نبذة تاريخية عن أغاني الأطفال الشعبية للمناسبات في مملکة البحرين - مناسبات أداء أغاني الأطفال الشعبية في مملکة البحرين - خصائص أغنية الطفل الشعبية البحراينية - أهداف أغنية الطفل الشعبية البحراينية - خصائص أغاني الأطفال الشعبية ، ثم قامت الباحثة بإستعراض بعض أغانى الأطفال الشعبية البحراينية وتحليلها .<br /> وقد إشتمل البحث على مقدمة وأربعة فصول مرتبة کالتالى:- <br /> الفصل الأول : يحتوى على مبحثين : <br /> المبحث الأول : يشتمل على مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث .<br /> <br /> المبحث الثانى : ويعرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث :<br /> الفصل الثالث (الإطار التطبيقى) : <br /> ويحتوى على عينة البحث نماذج من أغانى الأطفال الشعبية فى مملکة البحرين .<br /> الفصل الرابع: يحتوى على :<br /> 1- نتائج البحث وتفسيرها .<br /> 2- التوصيات وينتهى البحث بمصادر البحث ، ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .https://jfma.journals.ekb.eg/article_137080_f7a28bd9343a540f3ff1c128beb1875c.pdf